·.¸¸.·¯`··._.·( منتدى ضوء النجوم )`·.¸¸.·¯`··._.·

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



3 مشترك

    الهجرة النبوية

    avatar
    حسناء

    عضو مشارك


     عضو مشارك


    الجنس : انثى
    الدولة : الهجرة  النبوية EgyptC
    عدد المشاركات : 16
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009

    الهجرة  النبوية Empty الهجرة النبوية

    مُساهمة من طرف حسناء الخميس 15 يناير 2009 - 23:04

    [عدل] الدلالة الدينية



    • ولما كان الانتقال جهدا لأصحابه نفسيا وماديا حيث يترك أرضه الأولى وما له فيها من ذكريات ومنافع، إلى أرض أخرى جديدة لا يدري ماذا يحدث له فيها: كان التوجيه القرآنى والترغيب النبوى مصاحبا للمهاجرين الذين اضطهدوا في أرضهم لإيمانهم بربهم وما اقتضاه إيمانهم من إنتقالهم إلى العبادة الصحيحة والمعاملة الحسنة ومكارم الأخلاق ، فأخرج المؤمنون من ديارهم ، وأوذوا في سبيل الله ، فكان التوجيه النبوى أن تكون الهجرة لله وحده "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله" ، يؤجرعليها بما جاء من الوعد الصادق، "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، من أغراض محدودة. ذكر القرآن في بيان مكانة المهاجربن في سبيله: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{البقرة-218}. وقال الله: فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ{آل عمران-195}.


    • وكما أثنى الله على المهاجرين أثنى على من أحسنوا استقبالهم ونصرتهم قال جل شأنه: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم}التوبة:100 ، وقال الله: {والذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}الحشر:6.


    • وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار"[1].


    [عدل] الهجرة إلى الحبشة (الأولى والثانية)



    • الهجرة الأولى إلى الحبشة: وقد هاجر المؤمنون عندما اشتد بهم تعذيب المشركين بمكة المكرمة إلى الحبشة مرتين. قال الرسول للمعذبين: "إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده ، فالحقوا ببلاده ، حتى يجعل الله

    لكم فرجا ومخرجا مما أنتم فيه". تقول السيدة أم سلمة ا: "فخرجنا إليها أرسالا حتى اجتمعنا بها فنزلنا بخير دار إلى خير جار، أمنا على ديننا ولم نحس منه ظلما)[2].

    • الهجرة الثانية إلى الحبشة: ثم بلغ المهاجرين إلى الحبشة أن أهل مكة أسلموا، فرجع بعضهم فلم يجدواالخبر الصحيح فرجعوا إلى الحبشة، وهاجر معهم في الهجرة الثانية جماعة آخرون.

    وكان المهاجرون يعبرون عن دينهم وما دعاهم إليه خير تعبير مما يدعو الآخرين إلى احترامهم وتقديرهم إذ أحسنوا في عرض عقيدتهم وأخلاقهم ، دون تضليل أو كذب ولو كان فيما يقولون بعض المخالفة لما كان عليه أهل الحبشة من تحريف في المعتقدات.

    [عدل] الهجرة الكبرى إلى المدينة


    وكانت الهجرة الكبرى - والتى أذن الله فيها لنبيه بتحقيقها وأراه موضعها - إلى المدينة المنورة، فاتخد الرسول صلى الله عليه و سلم لها أسبابها ، واختار فيها الرفيق ، والدليل الخبير، وأمن مصدر الزاد ، والأخبار والمتابعة، ورد الأمانات إلى أصحابها ، وواجه طغيان المشركين بتدبير محكم ، ومضى في طريق هجرته ومعه الصديق أبو بكر، وفشلت محاولات المشركين في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين ،

    • وأقام مسجدا وحمل فيه الحجارة مع أصحابه ،
    • وآخى بين المهاجرين والأنصار،
    • ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة
    • وظهرت آثار الهجرة في مغالات التأسيس للدولة والأمة،

    وسميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما في صحيح البخارى، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التى بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال النبى بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً : "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا" (متفق عليه) وبقي معنى الهجرة في هجر ما نهى الله عنه ، وبقت تاريخا للأمة.




    الهجرة وبداية التأريخ الهجري


    للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تعد الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك كله بدأ التأريخ الهجري أو (تقويم هجري) عند المسلمين انطلاقا من سنة الهجرة النبوية من مكة إلى يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى المدينة المنورة.
    كاسك حبيبي
    كاسك حبيبي

    عضو متوسط


     عضو متوسط


    الجنس : ذكر
    عدد المشاركات : 29
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    الهجرة  النبوية Empty رد: الهجرة النبوية

    مُساهمة من طرف كاسك حبيبي السبت 17 يناير 2009 - 21:36

    مشكوره حسناء على هذه المعلومات القيمه والله يزيدك من علمه مع تمنياتي لك بدوام التقدم والنجاح :face:
    avatar
    حسناء

    عضو مشارك


     عضو مشارك


    الجنس : انثى
    الدولة : الهجرة  النبوية EgyptC
    عدد المشاركات : 16
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009

    الهجرة  النبوية Empty رد: الهجرة النبوية

    مُساهمة من طرف حسناء الأحد 1 فبراير 2009 - 17:28

    choran lak akhi 3la mojamaltak liya rorm ini lissa jdida ma3andich khibra kafya :roll:
    avatar
    حسناء

    عضو مشارك


     عضو مشارك


    الجنس : انثى
    الدولة : الهجرة  النبوية EgyptC
    عدد المشاركات : 16
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009

    الهجرة  النبوية Empty رد: الهجرة النبوية

    مُساهمة من طرف حسناء الأحد 1 فبراير 2009 - 17:28

    choran lak akhi 3la mojamaltak liya rorm ini lissa jdida ma3andich khibra kafya :roll:
    avatar
    سفير الغرام
    عضو محظور
    عضو محظور


    الجنس : ذكر
    الدولة : الهجرة  النبوية EgyptC
    النادى المفضل : زملكاوى
    الحمل
    عدد المشاركات : 72
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الهجرة  النبوية Empty رد: الهجرة النبوية

    مُساهمة من طرف سفير الغرام الخميس 5 فبراير 2009 - 20:01

    سلمت يمناك على الموضوع القيم

    ويعطيك الف عااافيه على الطرح المتميز

    اسأل الله ان يكتب لك الاجر والثواب

    دمت بخير وكل الورد لعيونك
    تقبلي مروري اخوكي سفير الغرام

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 11:37